السبت، يونيو 30، 2007

Search مـجـرد

إيه معنى انى اعمل بحث على كلمة " مصارع رومانى " يجيبلى الصور دى










































الاثنين، يونيو 18، 2007

تخيل يا أبى .. كل هذا حدث

تزوجت مريم ابنة عم حمدى من شقيق إيهاب الأصغر. زوجة جمال ربيعى ستلد بعد شهرين . اختفت أم دينا وابنها الصغير ولا يعرف أحد مكانهما حتى تلك اللحظة. أم دينا التى كانت تمسك الجمعية ، هل تعتقد أن أحدهم خطفها ؟ يعرفون أن لديها الكثير من المال . بياض المسجد تغير والسجاد وكل شىء . الشيخ مصطفى عاد ، أنت تعلم من أين . رشاد لم يعد يتلعثم فى خطبة الجمعة . أكملت ديوانى الثانى ولم ينشر الأول بعد . شركة اتصالات نزلت السوق وجميع كروتها بدون ضريبة مبيعات. تركيا قصفت شمال العراق ، الأسباب كثيرة . هم فقط يعرفونها. تامر حسنى خرج وكسر الدنيا بفيلم واسطوانة جديدة ، ربنا أكرمه من وسع. زياد رحبانى لحن للطيفة.لبنان نفخت الفلسطينيين فى مخيم لا أذكر اسمه الآن. قصرت شعرى جدًا لعلك ترضى. عاد الألم لقدمى اليسرى، ركبتى تعاقبنى. الدستور يا أبى دستور مصر عدلوه.ذهبت إلى مسجد عمرو بن العاص عشرون مرة أو أكثر، نمت كثيرًا ، وجلست أمام أسواره حتى الثالثة فجرًا. سيغضبك هذا. البنت التى رأيتها معى، أحببتها أكثر وأكثر . هى أول من عرف بموتك. بكت وكأنها ابنتك. قمت فزعًا من نومى على صوت أكثر من أربعين(دى جى ) شارعنا كما تعرف أنت يحبون ال ( دى جى ) . قلعة الكبش لم تعد موجودة ، نقلوها بعد أن احترقت . لن تسأل أين قلعة الكبش . اشترينا مجموعة جوارب جديدة ولم يعد صوتنا يطلع أنا وأحمد فى مطلع كل نهار. أصبحنا أكثر صمتًا . أكتب عن الموت كثيرًا حتى أنى أخاف أن يصدر ديوانى
حلمت بكرة من السلك تسد الهواء تقترب منى مرتين أو ثلاث. وحلمت بك تؤسس بيتًا وتطعم ضيوفك. وحلمت بك تتخفى من الملائكة لترانا . وحلمت بك تمسك بشعرى وتقول ( قص شعرك ) . وحلمت بك تتعافى من مرضك. وحلمت بك تعاتبنى وتود أن تسبنى لولا أدبك . هل غضبت لأنى لم أبكك إلا دقيقتين . ربما . لكنها الأسباب ستقنعك . ألم يكن عبث الأطباء بك كافيًا لأحب أنا وأنت موتك. على أية حال أنا أبكى الآن. الأهلى فاز بالدورى. وخسر أمام الزمالك والاسماعيلى . آه ، ولعبنا مع برشلونة روقونا يا أبى . السماء لم تمطر لا فى ديسمبر ولا يناير ولا فبراير . أسست فرقة وسميتها مكعبات. حذفت بعض الأسماء من ذاكرة تليفونى. حدث كل هذا بعد موتك. ستة أشهر . أكتبها إليك فى يوم عيد ميلادك. كتبت كثيرًا فى تلك الستة أشهر . أكتب كثيرًا ربما من الخوف . ربما لأصل لشىء ما لا أعرفه . وكلما خرجت كلمة كلما اقتربت أكثر
من ماذا ؟
أنت فقط تعرف . فقط
وليس أنا

الجمعة، يونيو 08، 2007

عذوبة الثرثرة فوق الحكى فوق مكعبات الرخام





عذوبة الثرثرة
فى الحكى فوق مكعبات الرخام




الحكى. تلك المادة المشتعلة التى اقتربت منها نهى محمود فى روايتها الأولى الحكى فوق مكعبات الرخام وتعاملت معها بلطف شديد وكأنها تعرق ماهيتها تمامًا أو قررت أن تضع تصورًا لتلك المادة لديها. نقطة واحدة ينطلق منها الحكى وينتهى إليها. يداخلها ويختلط بها اختلاطًا كاملاً. نوع من الثرثرة المتعمدة.
اختارت الكاتبة أن تطمس به روح الحكى عن تلك الأحاسيس الت يسرد لها كل كاتب فى سياقات متعددة مبهمة ومخلوطة أحيانًا بأحاسيس أخرى.
واختارت الكاتبة أن تثرثر بتلك الأحاسيس كما هى دون أن تغلفها أو تصوغها فى أى سياقات مختلفة.
وعلى تلك الشعرة الرقيقة بين الحكى القصصى وبين الحكى الذاتى وقفت الكاتبة تداعب العاطفة بعذوبة. ترسم عالمًا صغيرًا موازيًا أحيانًا ومقتطعًا من عالم واقعى كبير فى أحيان أخرى.
تسهب فى تشكيل بطل هذا العالم الصغير وهو الوجع المطلق من الفقد والذى ينحى كل ما حوله جانبًا.
ترتكز على هذا البطل كل المكونات والأدوات التى استخدمتها الكاتبة فى تخليق روايتها مثل تقنية الحكى والتى جاءت شبيهة بنوع من تدوين المذكرات والتى من المفترض أن تجتر تلك التقنية مجموعة من الكلمات اللازمة فى تلك الحالة والتى تعبر عن نوع من الفضفضة والكلام المسترسل وغير المنظم فى بعض المواضع.
كذلك جاءت اللغة المستخدمة بسيطة لتلائم تلك التقنية فى الحكى.
جاء الحكى خارجيًا يتناول الأحاسيس فقط دون أن يتطرق إلى تفصيلات كان من الممكن أن تضفى نوعًا من المزج الجمالى وتخدم النص على عدة مستويات وتزيده عمقًا.

رواية الحكى فوق مكعبات الرخام محاولة جيدة لشحذ العاطفة لتذوق روائى من نوع خاص تداعب به نهى محمود الروايات الرومانسية القديمة بتقنية جاذبة ولغة سلسة تنبئ بوجود روائية تثق فى ملكة الحكى لديها وتراهن على قارئها وعلى ما لديه من ملكة الاستمتاع بالحى.


ــــــــــــــــــ
آه يا جماعة بالنسبة للبوست اللى فات حد قاللى إن الشخص ده اسمه فودافون لأنه بيطلع فى التلفزيون وبيقول إنه فودافون.
شكرًا